تقرير الإرشاد السنوي للعام 1436-1437هـ
تقرير الأستاذ عبدالله القرشي مرشد قسم الدراسات العامة بالمعهد
يسرني أن ارفق لكم التقرير السنوي للإرشاد بقسم
الدرسات العامة الذي وضعنا قواعده بما يتماشى مع مصلحة المتدرب والعملية التدريبية
وسياسيات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ورؤية المملكة العربية السعودية
2030م ، وفق أسس تربوية تحقق النجاح وتعمل على إستصلاح وبناء الفرد والمجتمع وتلبي إحتياجات المواطن والوطن بكوادر
مهنية مؤهله ، وحيث أن قسم الدراسات العامة يعتبر اللبنة الأولى في البناء المهني
والتقني بإحتضانه كافة التخصصات عملنا جاهدين كفريق عمل في متابعة كل مايعنى
بالمتدربين .
حيث اشتملت مهام المرشد التدريبي على مايلي :
1. إنشاء سيرة
ذاتية لكل متدرب.
2. نموذج
غياب لكل متدرب عليها توقيعاته.
3. نموذج
متابعة المتدرب في كل المواد عليها توقيعاته.
4. القيام
ببحث الحالات الفردية المتعلقة بالمتدرب خلال حياته التدريبية ( تأخر دراسي ،
حالات نفسية ، صعوبات
مالية ، ...........)
5. العمل
على توثيق الروابط بين البيت والمعهد وإطلاع أولياء الأمور على مسيرة أبنائهم بالمعهد
وذلك بإستخدام طرق تواصل
حديثة منها إنشاء قروبات واتس آب او باللإتصال او بالرسائل النصية .
6. رعاية المتدربين المتفوقين دراسياً والعمل
على اكتشاف وتنمية مواهبهم ورعاية المتأخرين دراسياً بالرفع من مستواهم .
7. تنفيذ برامج وخدمات
الإرشاد الديني والتربوي والصحي والمهني والاجتماعي والأخلاقي والوقائي من خلال
برنامج يقظ بالتعاون مع إدارة المعهد .
8. الاتصال والتعاون مع جميع المدربين لجمع
المعلومات اللازمة عن المتدرب ودراسة حالته وإيصال الخدمات الإرشادية إليه .
9. التنسيق مع رئيس إدارة
الأنشطة للاستفادة من الأنشطة اللاصفية باعتبارها وسيلة فعاله لتحقيق أهداف برامج
توجيه المتدربين وإرشادهم .
10. تهيئة المتدربين نفسياً لأداء الاختبارات وتوفير
الأجواء المريحة والتقليل من حدة التوتر والخوف والقلق المصاحبة للاختبارات .
11. رعاية الفروق الفردية بين المتدربين في
الحاجات والقدرات والميول والاستعدادات وتنفيذ البرامج التي تساعد على تحقيق نمو المتدرب.
12. العمل على حصر المتدربين
الضعاف دراسياً خلال كل فترة في الفصل التدريبي واتخاذ الوسائل المناسبة لرفع
مستواهم التدريبي .
13. متابعة حالات الغياب المتكرر واستدعاء
ولي أمر المتدرب للمعهد لمناقشة أسباب الغياب وخطورته على المستوى التدريبي
للمتدرب.
14. حثَ المتدربين على الإستفادة من الساعات
المكتبية لكل مدرب.
15. رصد مبلغ مادي للمتدربين الذين يعانون من
ظروف مالية صعبة.
على سبيل المثال سوف نستعرض إحصائيات متعلقة بالمتدربين في
العام التدريبي 1436-1437هـ :
الفصل التدريبي الثاني:
أولاً: عدد المتدربين في قسم
الدراسات العامة 69 متدرب موزعين على النحو التالي :
قسم الحاسب: 18
متدرب
قسم المحركات: 14 متدرب
قسم الكهرباء: 15
متدرب
قسم التبريد: 22 متدرب
ثانياً: أعداد المتدربين
المتدنية مستوياتهم :
الفترة
الأولى
|
الفترة
الثانية
|
||
الرياضيات
|
45
|
الرياضيات
|
12
|
ثقافة إسلامية
|
25
|
ثقافة إسلامية
|
10
|
لغة انجليزية
|
11
|
لغة انجليزية
|
11
|
تدريبات لغوية
|
17
|
تدريبات لغوية
|
1
|
حاسب آلي
|
10
|
حاسب آلي
|
6
|
فيزياء
|
7
|
فيزياء
|
7
|
v رسوم بيانية توضح أعداد المتدربين المتدنية مستوياتهم في الفترتين
الأولى والثانية وكذلك توضح مدى تحسن الأداء في مستويات المتدربين :

v نلاحظ ارتفاع نسبة النجاح من 35% في الفترة الأولى إلى 83% في
الفترة الثانية
v مع نهاية الفصل التدريبي الثاني ارتفعت نسبة النجاح لتصل إلى 95%
الفصل التدريبي الثالث:
أولاً: عدد
المتدربين في قسم الدراسات العامة 37 متدرب موزعين على النحو التالي :
قسم تبريد وتكييف ( المستوى الثاني ) : 17
متدرب
قسم إنتاج آلات ( المستوى الأول ) : 20
متدرب
ثانياً:
أعداد المتدربين المتدنية مستوياتهم:
الفترة
الأولى
|
الفترة
الثانية
|
||
الرياضيات
|
31
|
الرياضيات
|
19
|
ثقافة إسلامية
|
13
|
ثقافة إسلامية
|
11
|
لغة انجليزية
|
21
|
لغة انجليزية
|
20
|
تدريبات لغوية
|
15
|
تدريبات لغوية
|
لايوجد
|
حاسب آلي
|
24
|
حاسب آلي
|
7
|
فيزياء
|
14
|
فيزياء
|
16
|
v رسوم بيانية توضح أعداد المتدربين المتدنية مستوياتهم في الفترتين
الأولى والثانية وكذلك توضح مدى تحسن الأداء في مستويات المتدربين :


v كما نلاحظ ارتفاع نسبة النجاح من 16% في الفترة الأولى إلى 46% في
الفترة الثانية
v مع نهاية الفصل التدريبي الثالث ارتفعت نسبة النجاح لتصل إلى 90%
1-
تكريم
المتميزين والمتفوقين
1-
وسائل
التواصل مع المتدربين و أولياء الأمور
تعليقات
إرسال تعليق